كورسات تدقيق لغوي

أفضل كورسات تدقيق لغوي مجانية ومدفوعة

يعتبر التدقيق اللغوي من الوظائف المطلوبة بكثرة في أيامنا هذه، وهو يهتم بمراجعة الكتابات والنصوص المقروءة أو المكتوبة من حيث القواعد الصرفية والإملائية والنحوية. ومما لا شك فيه أن مجال التدقيق اللغوي يتطلب معرفة واسعة ودراية كاملة بقواعد اللغة العربية والنحو، والإلمام بطريقة تطبيقها على مختلف النصوص. والجدير بالذكر أن ما سبق يتم تدريس بعضاً منه في كورسات تدقيق لغوي، كما يعد التدقيق اللغوي مهنة رسمية في الصحف والجرائد سابقاً، وفي المدونات والصحف الإلكترونية في الوقت الحالي. فضلاً عن أهميته البالغة في البحوث العلمية، فمن الضروري جداً خلو بحثك العلمي من الأخطاء النحوية والإملائية والصرفية. وذلك لضمان الحصول على أعلى درجة ممكنة وعدم تضييع بعض الأجزاء من العلامات في هذه الأخطاء التافهة. 

ولحسن الحظ، ليس من الضروري أن تكون خريجاً من كلية اللغة العربية حتى تمتهن وتتعلم التدقيق اللغوي، حيث تكفي معرفتك الواسعة في اللغة العربية وإلمامك لها، وبقية الأمور يتم استكمالها في كورسات تدقيق لغوي. فما هي كورسات التدقيق لغوي؟ وهل هي مجانية أم مدفوعة؟ وماذا يمكن أن تتعلم من خلالها؟ وما هي أفضل كورسات تدقيق لغوي على الإنترنت؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، فتابع معنا.

ما هي كورسات تدقيق لغوي؟

ببساطة، كورسات تدقيق لغوي هي دورات تدريبية محتواها عن التدقيق اللغوي. يمكن من خلالها أن تتعلم الكثير من الأمور في هذا المجال، والتي ستؤهلك في نهاية الكورس إلى أن تعمل كمدقق لغوي إن كانت لغتك العربية قوية وسليمة. وفيما يخص محتوى هذه الكورسات، فسوف نتحدث بالتفصيل بعد قليل ضمن شرح الدورات التدريبية. وتعتبر هذه الكورسات مهمة لكل من يرغب في إيجاد فرصة عمل له لكسب المزيد من المال، أو زيادة معرفته وخبرته في علوم اللغة العربية، أو امتلاك مهارات التدقيق اللغوي الذاتي. ولا يمكن أن نُغفِل الطلب الشديد على التدقيق اللغوي في سوق العمل الحر في هذه الأيام، فبمجرد أن تصبح مؤهلاً للعمل كمدقق لغوي، يمكنك الالتحاق بمنصات العمل الحر، مثل خمسات ومستقل، وانتظار فرصة العمل المناسبة لك. ولكن تذكر أن الأمر لا يتم بهذه السهولة، لاسيما إن كانت خبرتك في اللغة العربية ضعيفة. وهنا سوف تحتاج إلى حضور كورسات لغة عربية إلى جانب كورسات تدقيق لغوي.

اقرأ أيضاً: ما هو دور المشرف الأكاديمي في البحث؟

ما هي أفضل كورسات تدقيق لغوي على الإنترنت؟

لا بد من الإشارة إلى أن كورسات تدقيق لغوي بعضها مجاني وبعضها الآخر مدفوع. وبالطبع، فإن الكورس المدفوع يوفر مزايا وربما قيمة علمية وفائدة أكثر من المجاني، وأهم اختلاف بينهما هو إمكانية الحصول على شهادة إتمام كورس بتقدير معين بعد إتمام دورة تدريبية مدفوعة. بينما في غالبية الدورات التدريبية المجانية لن تحصل على أي شهادة. وتتواجد كورسات تدقيق لغوي مدفوعة ضمن منصات مخصصة، بينما تتواجد الدورات المجانية على اليوتيوب غالباً. والآن سوف نتحدث عن كورسات تدقيق لغوي مدفوعة، وأخرى مجانية، ونطلب منك التركيز وتحديد أهدافك ودوافعك لحضور الدورة التدريبية، وذلك من أجل تحديد الكورس الذي سوف تحضره. فمثلاً، اختر كورس يتضمن محتواه موضوعاً تفتقده وترغب في تعلمه، وهكذا.

اقرأ أيضاً: ما معنى معامل الصدق والثبات في البحث العلمي؟

كورس التدقيق اللغوي من أكاديمية ابن سينا

كورسات تدقيق لغوي

يعد من أفضل كورسات تدقيق لغوي موجودة على الإنترنت، ويتضمن الكورس شرح مهام ودور المدقق اللغوي، ونوعية الملفات والنصوص التي سيعمل عليها، مثل تدقيق المحتوى المضبوط بالشكل، وتدقيق المحتوى المكتوب، وتدقيق المحتوى المسموع كالمحاضرات مثلاً. ويشرح المحاضر الفرق بين المدقق اللغوي والمحرر والمصحح والمراقب، كما يتحدث عن المهارات التي يحتاجها المدقق اللغوي، كالمهارات السمعية والبصرية واللسانية والبحثية. بالإضافة إلى أنه يوضح الأخطاء المرتكبة على مستوى المفردة الواحدة، ثم على مستوى الجملة، ثم أخطاء الأسلوب، ثم الأخطاء الإملائية بشكل عام، ثم الأخطاء والعثرات في استخدام علامات الترقيم وتوظيفها في مكانها غير المناسب.

ويشرح المحاضر أيضاً بعض الأخطاء اللغوية الشائعة جداً في البحوث العلمية والأعمال الأدبية والنصوص والكتابات على الإنترنت. وبعد كل محاضرة يوجد تطبيقات عملية واختبارات للتحقق  من أنك فهمت المحاضرة ومحتواها فهماً كاملاً. والأهم هو قدرتك على تطبيق ما تعلمته. وفي نهاية الكورس، ستجد مشروع نهائي لكل التطبيقات العملية والاختبارات التي أجريتها خلال الكورس. ويمكنك مشاهدة الكورس في أي وقت وأي مكان، ومتاح لك التحدث مع المحاضر وطرح الأسئلة والمناقشات إن وجدت. ويمكن اعتبار الكورس شامل ووافي من ناحية المعلومات والخبرة العملية التي تريد اكتسابها. لكنه غير مجاني، ويبلغ سعره 1100 جنيه، أو ما يقارب 47 دولار أمريكي. ويمكنك الاشتراك في الكورس من هنا.

كورس المصحح اللغوي في منصة يوديمي

كورسات تدقيق لغوي

هو أحد كورسات تدقيق لغوي المناسبة جداً لمن يريد امتهان التدقيق اللغوي الإلكتروني والعمل في هذا المجال. يشرح فيه المحاضر قواعد النحو من كتاب النحو الواضح الغني عن التعريف، ويوضح الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكتاب المعاصرون. ويعلمك كيفية تصحيح وتدقيق الملفات على الحاسوب باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد والفوتوشوب. ويزودك بمهارات التشكيل وضبط الكلمات بسرعة كبيرة، وأخيراً يقدم لك الكثير من النصائح في هذا المجال، والتي من شأنها تعويض النقص لديك وزيادة خبرتك في استخدام الحاسوب ضمن مجال التدقيق اللغوي.

ويذكر المحاضر أن هذا الكورس مناسب ومقدم لكل خريجي ومتخصصي اللغة العربية الراغبين في العمل ضمن مجال التدقيق اللغوي. ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك حضور الكورس والاستفادة منه في حال لم تكن طالباً في قسم اللغة العربية. فموضوع اكتساب مهارات وعلوم اللغة العربية ليس مرتبطاً فقط بالجامعات والمعاهد. الكورس متاح على منصة Udemy بسعر 30 دولار أمريكي فقط، ولكن في الوقت الحالي عليه تخفيضات. ووصل سعره إلى 15 دولار أمريكي فقط، لذا إن كنت مهتماً بالكورس فسارع إلى الحصول عليه قبل انتهاء فترة التخفيضات. يمكنك الاشتراك في الكورس من هنا.

اقرأ أيضاً: تعرّف على الغش البحثي، وكيف تتجنبه؟

كورس التدقيق اللغوي من معهد الجزيرة للإعلام

كورسات تدقيق لغوي

يعتبر أحد أفضل كورسات تدقيق لغوي موجهة لخريجي كلية اللغة العربية والعاملين في مجال التدقيق اللغوي. والكورس يقدمه الأستاذ عارف حجاوي، ويضمن لك أنك بعد انتهاء الدورة سوف تتقن فن تدقيق النصوص من ناحية الصحة النحوية وعلامات الترقيم. وسوف تصل إلى مستوى احترافي في هذا المجال. وفي آخر الكورس هناك امتحان تدقيق لغوي من شأنه اختبار مدى فهمك للكورس وقدرتك على تطبيق ما تعلمته. وستحصل على شهادة تخرج مقدمة من معهد الجزيرة للإعلام. يمكنك التسجيل في الكورس من هنا.

كورسات تدقيق لغوي مجانية

إن لم تكن تملك ثمن الاشتراك بأحد كورسات تدقيق لغوي التي ذكرناها قبل قليل، فلا يزال بإمكانك التعمق في اللغة العربية وتعلم التدقيق اللغوي من خلال الكورسات المجانية الموجودة في اليوتيوب. ولا تعتقد أن الدورات المدفوعة أفضل من الدورات المجانية من ناحية القيمة العلمية، فهذا ليس صحيحاً في جميع الحالات. ولا يزال بإمكانك الاستفادة من هذه الدورات بشكل كبير.

قناة الدكتور عصام محمود

كورسات تدقيق لغوي

الدكتور عصام محمود هو من أساتذة الأدب والنقد في كلية الآداب ضمن جامعة حلوان. أسس قناة على اليوتيوب يشرح فيها جوانب كثيرة من اللغة العربية، أبرزها النقد واللسانيات الحاسوبية. ولديه قائمة تشغيل مخصصة تحت عنوان المصحح اللغوي، يشرح فيها التدقيق اللغوي ومهاراته للمبتدئين والجدد في هذا المجال. حيث يستعرض موضوعات أساسية مثل كتابة التاء، وكتابة الألف المقصورة، وحروف الجر الزائدة، والحروف التي تكتب ولا تنطق، والحروف التي تنطق ولا تكتب. يمكنك الدخول إلى القناة من هنا.

قناة د محمد عيد دار العلوم

كورسات تدقيق لغوي

يقدم الدكتور محمد عيد المتخصص في اللغة العربية الكثير من الدورات التدريبية ضمن قناته في منصة اليوتيوب. وتعد قناته من القنوات الرائدة في تعليم اللغة العربية وقواعدها ونحوها، ويقدم فيها الكثير من الموضوعات، أبرزها:

كورس مهارات التصحيح اللغوي.

كورس ممارسة التصحيح اللغوي.

شرح ألفية بن مالك.

كورس الصرف الأساسي.

دورة الشائع في التدقيق اللغوي.

كورس التطبيق الصرفي.

يمكنك الدخول إلى القناة من هنا.

وفي الختام، كانت هذه أبرز كورسات تدقيق لغوي والدورات التدريبية التي يمكنك حضورها والاستفادة منها. يبقى عليك الاطلاع على محتوى كل كورس مما سبق، واختيار الأنسب لك. ولا تضع المال حاجزاً بينك وبين الكورس المدفوع وتلتفت إلى الكورس المجاني كونه لا يحتاج المال. فربما لن تجد في الكورس المجاني ما تريده. فضلاً عن أن الاستثمار قبل البدء مهم جداً، والمعلومات التي ستأخذها في الكورسات المدفوعة سوف تستفيد منها كثيراً أثناء عملك لاحقاً. وستحقق مبالغ أكبر بكثير من ذاك الذي صرفته على كورسات تدقيق لغوي.

شارك المقالة

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تحتاج إلى مدقق لغوي؟اطلب الخدمة الآن
+ +